الرئيسية > مقالات الساعة  > كتاب الساعة
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 2751 محمد نمر العوايشة (2018-02-19 08:46:59) الخالة ام رامز ... عطف المواطن ام سلامته ؟
محمد نمر العوايشة

الساعة -   17-02-2018


ام رامز بائعة متجولة اشعلت مواقع التواصل الإجتماعي ! بعد ان تم تنفيذ ما يترتب عليها من قبل كوادر امانة عمان فريق ( ضبط الباعة المتجولين و البيع العشوائي ) و الذي وجد في امانة عمان الكبرى لمصادرة كل ما من شانة الحاق الضرر بالمواطنين و الإضرار بصحتهم او الإضرار بالتراخيص الممنوحة لهم لغايات ممارسة المهن التي تقدموا للحصول عليها من امانة عمان الكبرى بعد التاكد من جاهزية هذه المواقع لتقديم الغذاء الصحي و السليم للمواطن ويتم متابعتهم بشكل دوري من قبل الرقابة الصحية و المهنية في امانة عمان الكبرى و المؤسسة العامة للغذاء و الدواء بهدف ضمان جودة و سلامة الاغذية المراد بيعها للمواطنيين .
نحن شعب تسيطر العاطفة علينا فلو ان احد المواطنين تم الحاق الضرر بابنائة بسبب هذه السندويشات التي تبيعها الخالة ام رامز لكانت الرواية مختلفة جدا فلكان السؤال اين كوادر الامانة و كوادر الغذاء و الدواء عن متابعة و ضبط مثل هذه العربات التي لا يمكن وباي شكل من الاشكال السيطرة على الاغذية المباعة من على سطحها فمن المخالفات التي يتم توجيهها للمطاعم التي تقدم الغذاء للمواطن عدم تغطية الاغذية وتركها مكشوفة مما يتيح نقل الجراثيم من خلال الهواء و عدم وضع الاغذية في اواني مخصصة بهدف الحفاظ على درجات الحرارة الملائمة لهذه الاغذية كي لا تتلف و تلحق الضرر بالمواطن و إرتداء القفازات اثناء اعداد هذه الاطعمة و الاهم الحصول على الشهادات الصحية اللازمة لكل من يرغب في العمل داخل هذه المطاعم للتاكد من خلوه من الامراض السارية التي تنقل العدوى للمواطنين للحفاظ على سلامتهم .
بعد ما تقدم هل يحق لاي شخص ان يقوم بتحليل الحرام و تحريم الحلال الخالة ام رامز مخالفة لقواعد السلامة العامة جملة و تفصيلا فبوجودها على قارعة الطريق اولا تؤذي نفسها و تكون عرضة لخطر الحوادث و ثانيا تؤذي الحاصلين على التراخيص و ثالثا لا العربة ولا المواد خاضعة لشروط السلامة العامة .
السؤال الذي حيرني هل الحالات الانسانية و التعاطف معها يجيز لنا منح ترخيص لمثل الخالة ام رامز ؟ وهل تتمكن ام رامز من ضمان صلاحية الاغذية التي تقوم بتقديمها للمواطنيين ؟ وهل الخالة ام رامز تتمكن من تامين عربة حسب المواصفات و المقايس التي تضمن سلامة الاغذية ؟ و هل الخالة ام رامز حاصلة على شهادات صحية تضمن قدرتها على بيع الاغذية للمواطنين ؟ و هل الخالة ام رامز تقف في المكان الصحيح الذي لايشكل عائق مروري و ازمة سير و لا يشكل اي اثر بيئي على المحيط الذي تقيم فيه ؟
الاسئلة كثيرة و لا بد من تحليل هذه القضية التي اخذت من التعاطف ما اخذت بعيدا عن عين العقل و القانون الذي يصف الخالة ام رامز بالمخالفة فهل نشتري لانفسنا او لفلذات اكبادنا ما نشك بانة قد يلحق الضرر بهم ؟ اتحدى كل من تعاطف مع الخالة ام رامز ان يطعم ابنائة من هذه السندويشات ليس بسبب الخالة ام رامز بل كون العربة تفقد ادنى شروط السلامة العامة !
التعاطف من قبل المواطنين مشروع و التجريح في كل من يقوم باداء المهام الموكله به للحفاظ على سلامة المواطنين مرفوض فإن كنت لا تعلم فأعلم بأن الاغذية المكشوفة غير صالحة للإستهلاك و الاوعية التي يجب حفظ الاغذية بها يجب ان تكون ضمن مواصفات و مغطاة و تحفظ الغذاء وإعلم بان من يصنع لك الساندويش يجب ان يكون قد ارتدى القفازات التي تضمن عدم انتقال الجراثيم من يدية و اظافرة الى معدتك .
الخالة ام رامز اعذريني فقلت ما قلت بين السطور غيرة مني على ابناء هذا الوطن من اي مكروه و ثقتي المطلقة في ما ورد في القانون الاردني و من يقوم في تطبيقة  لحماية صحة و سلامة الموطنيين فالانسان اغلى ما نملك.


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
"الذهبية الوحيدة" في معرض تكنولوجي عالمي في الصين تذهب لابتكار "فلسطيني"
ينتحل شخصية "طبيب أسنان" ويملك عيادة ..في النزهة
محكمة عراقية تحكم بالإعدام شنقاً على نائب "البغدادي"
نفي تكفيل الذراع الأيمن لـ"مطيع " ..ومنع تداول أو نشر أية أسماء ذات علاقة بالقضية
سعر بيع غرام الذهب 28.80 دينار محلياً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط