الرئيسية > بانوراما الساعة  > من هنا وهناك
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 789 صدق أو لا تصدق.. أصابع روبوت تتميز بحاسة اللمس (2018-03-13 09:18:53)
 صدق أو لا تصدق.. أصابع روبوت تتميز بحاسة اللمس

الساعة -  ضفى فريق من العلماء صبغة بشرية على إنسان آلي حيث أصبح لديه قدرة على اللمس بحساسية مشابه لحاسة اللمس عند الإنسان، بحسب ما نشره موقع " Nature".

نجح الفريق، بقيادة روبرت وود وجينيفر لويس في جامعة هارفارد في كامبريدج، بولاية ماساتشوستس، في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لصنع أصابع روبوتية مطاطية، تحتوي على مستشعرات ردود الفعل مكونة من هلام جيد التوصيل.

عندما أجرى الباحثون تجربة تحريك الأصابع الروبوتية، قامت المستشعرات بتزويد البيانات عن اتجاه كل إصبع، ورصدت الاتصال بأسطح أخرى.

جمع الباحثون بين 3 أصابع لإنشاء يد ناعمة يمكنها الإمساك بكرة وتقديم ملاحظات حول درجة حرارة الكرة ونسيجها.

ومن المتوقع أن يتم الاستفادة من البيانات، التي تم التقاطها بواسطة القابضة الروبوتية، في تمكين التحكم الدقيق في الروبوتات الناعمة المستقبلية، التي تشعر بالأشياء في محيطها.

ويقول الباحثون في مقدمة مقال حول نتائج الدراسة، التي تم نشرها بموقع جامعة هارفارد: يمتلك البشر براعة يدوية، ومهارات حركية، وقدرات بدنية أخرى تعتمد على التغذية المرتدة التي يقدمها نظام الحس الجسدي.

وفي هذه الدراسة، تم بحث طريقة لإنشاء مشغلات حسية لينة (SSAs) عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المتضمنة، من مكونات ذات ميزة التوصيل المتعدد في آن واحد بما يشمل استشعار اللمس، والتحسس، والاستشعار الحراري.

ويتيح هذا النهج الجديد للتصنيع تكاملا سلسا لسمات الأيونات والسوائل متعددة التوصيل بداخل المصفوفات المرنة، من أجل إنتاج مشغلات حسية لينة.

وتمنح المشغلات الحسية اللينة قدرات الاستشعار والمواد الحيوية المستلهمة المطلوبة، التي تساعد على التحسس واللمس. تم طباعة كل إصبع مستشعر من مادة هلامية موصلة أيونية، توفر الاستقرار على المدى الطويل والأداء الخالي من التباطؤ.


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة
11 اصابة بحادثي سير في البلقاء وعمان
انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتركيا
بدء تطبيق القرار الخاص بقيادة المرأة السعودية
حماية الأسرة تنقذ سيدة واطفالها ينامون بالطرقات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط