الرئيسية > أخبار الساعة  > اقتصاد
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1437 "المصدرين" ترحب بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا (2018-03-13 13:49:07)

الساعة -   رحب رئيس جمعية المصدرين المهندس عمر ابو وشاح بقرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، معتبرا ذلك خطوة ستسهم بزيادة تنافسية المنتجات الوطنية بالسوق المحلية.

وقال ابو وشاح في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن القرار يعكس مدى تفهم الحكومة لحجم الضرر الكبير الواقع على الصناعة الوطنية بفعل اتفاقية التجارة الحرة التي "تسمح بدخول المنتجات التركية الى السوق المحلية دون رسوم جمركية"، مؤكدا ان القرار يزيد من الحصة السوقية للمنتجات الوطنية محليا.

واوضح أن الاتفاقية كان لها اثر سلبي على قطاعات واسعة مثل صناعة الالبسة والسجاد والبلاستيك "في ظل المنافسة غير العادلة التي تتعرض لها المنتجات الوطنية من البضائع التركية التي تحظى بدعم من الحكومة التركية عكس الصناعة الوطنية التي تعاني من ارتفاع كلف الانتاج ولا تتلقى اي دعم مالي من قبل الحكومة".

وقال رئيس الجمعية إن القطاع الصناعي قام قبل توقيع الاتفاقية مع الجانب التركي بتقديم دراسة متخصصة للجهات الحكومية تثبت بأن "الاتفاقية لا تصب في صالح الصناعة الوطنية ولم يتم الاخذ بها"، مشيرا الى ان ارقام الميزان التجاري يعد اكبر دليل على عدم استفادة الصناعة الوطنية من اتفاقية التجارة الحرة حيث تظهر البيانات ان الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح الجانب التركي حيث بلغت الصادات الوطنية الى تركيا العام الماضي نحو 66 مليون دينار في حين ان المستوردات بلغت 484 مليون دينار.

ودعا الحكومة الى ضرورة الاخذ بالدراسات والملاحظات التي يقدمها القطاع الصناعي حول اثر اي قرار او توقيع اي اتفاقية على القطاع، مشيرا الى ان الصناعة الوطنية "بحاجة اليوم الى الوقوف بجانبها في ظل ارتفاع الكلف والتحديات الكبيرة التي فرضتها الاوضاع الامنية التي تعاني منها المنطقة وتسببت بإغلاق العديد من الاسواق التقليدية امام الصادرات ".

واشار الى اهمية الاستمرار بالتأكيد على المؤسسات الرسمية بمنح الافضلية للمنتجات الاردنية في العطاءات التي تطرحها وعدم وضع اي معيقات تحول دون شراء المنتج الوطني الذي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية من حيث الجودة والسعر المنافس، موضحا أن الصناعة الوطنية تعتبر عصب الاقتصاد الوطني وتشكل 25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وتسهم بما يقارب 90 بالمئة من الصادرات الوطنية للأسواق الخارجية.


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
رفض طلب إخلاء سبيل رئيس بلدية الجيزة و7 من أعضائها
حدث يطعن شقيقته بسكين إثر خلافات بينهما في إربد
الأعيان يرد تعديلات النواب على مشروع "التقاعد المدني"
إثر تصوير فتىً تعرض للضرب على يد زميله في دار رعاية فتيان.. "التنمية" تحقق
باعفاءات تصل الى 18 الف دينار للعائلة ..مجلس الوزراء يقر "ضريبة الدخل"
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط