إنجازات الحكومة في خطة التحفيز الاقتصادي: sa3anews
 
  الرئيسية > مقالات الساعة  > أقلام مختارة
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1779 إنجازات الحكومة في خطة التحفيز الاقتصادي (2018-04-04 20:33:27) إبراهيم غرايبة
إنجازات الحكومة في خطة التحفيز الاقتصادي

الساعة -   قدم الدكتور جعفر حسان، نائب رئيس الوزراء، إنجازات الحكومة لشهر آذار (مارس) في خطة التحفيز الحكومي على صفحته في "تويتر" (إضافة إلى نشرها في وكالة الأنباء الأردنية وموقع رئاسة الوزراء)، وقال إنها ضمن آلية متاحة للتقييم والمراجعة، وقال إن الحكومة أنجزت 14 مهمة من أصل 18 مهمة مقررة.
والمهام المنجزة، حسب الوزير، هي تدريب 550 متدربا ومتدربة على ريادة الأعمال والمهارات الحياتية ضمن مشروع تعزيز الإقبال على التدريب المهني، وتمكين القطاع الصناعي من إدارة وتشغيل 5 مشاغل/ معاهد تدريب مهني لهدف استقطاب الجهات المانحة للمساعدة على جذب القطاع الخاص ومشاركته في إعادة تأهيل مراكز التدريب وتمكينه من المساهمة بفعالية في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، والبدء بتمكين القطاع السياحي بإدارة وتشغيل 3 مشاغل/ معاهد تدريب مهني بهدف استقطاب الجهات المانحة للمساعدة على جذب القطاع الخاص ومشاركته،.. والبدء بتمكين قطاع المحيكات بإدارة وتشغيل معهد تدريب مهني في الرمثا ضمن مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص بهدف استقطاب الجهات المانحة، والبدء بتشغيل حوالي 5000 شاب وفتاة من خلال اتفاقيات تدريب وتشغيل.. بهدف تشجيع دخول المرأة إلى سوق العمل وتوفير فرص تشغيل للمتعطلات عن العمل في المناطق الفقيرة وذات المعدلات المرتفعة في البطالة من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات مع المستثمرين لإقامة الفروع الإنتاجية، وصدور الإرادة الملكية بالموافقة على نظام هيكلة وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي؛ ما سيفعل هذا القطاع وخدمة المزارعين واستحداث مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة.. والنمو الاقتصادي!
وإعداد الصيغة النهائية لمسودة مشروع قانون الإفلاس والإعسار المالي للشركات، وإعداد التقرير النهائي لمشروع ميناء الماضونة البري،.. وتشكيل فريق لترميم وصيانة موقع أم الجمال الأثري، وموقع عراق الأمير، وصياغة اتفاقيات مع شركات التوزيع للبدء ببرنامج استبدال لمبات الإنارة من تكنولوجيا الفلورسنت.. تحت مسمى إدارة الطلب على الطاقة، وتوقيع مذكرات التفاهم مع الشركات المؤهلة ضمن مشروع تخزين الطاقة من خلال البطاريات لتقوية الشبكة الكهربائية والحفاظ على كفاءتها، وإنجاز مسودة مشروع نظام الوافدين في الجامعات الأردنية، وإعداد مسودة نظام اختيار وتعيين رؤساء الجامعات وعرض مسودة النظام على مجلس التعليم العالي، ..وتأخر الفريق بطرح عطاء التصاميم الهندسية لمشروع محجر بيطري في المفرق، وإعداد التقييم الفني والمالي لاتفاقية عطاء مشروع الشيدية-الحسا، وتحديد التخصصات الراكدة والمشبعة في سوق العمل للعام 2018، وإعداد مسودة مشروع قانون اتحاد غرف الصناعة والتجارة.
الإنجازات معظمها موزعة على بنود عدة، وجميعها يمكن صياغتها في تغريدة واحدة في "تويتر" (280 حرفا)، وهي أقل بكثير مما يمكن أن ينشغل به فريق اقتصادي على أعلى مستوى، وليست سوى تصورات وأفكار مكررة، ويمكن ملاحظتها دائما في خطابات التكليف والحوارات السياسية والبرلمانية منذ العام 1989، ويستطيع كاتب مبتدئ يحسب نفسه شاعرا حرّا أن يقدم للحكومة قصيدة أجمل من التقرير، ويستطيع طالب في الصف الثامن أن يقدمها في انفوغراف وعرضها على طلاب صفه، وربما يستطيع الطلاب تقديم تصورات أفضل للعمل والإقبال على التدريب المهني من "سولافة" استقطاب الجهات المانحة التي صار جميع المواطنين يعرفون أن 80 في المائة منها لم تنجز شيئا سوى حفلات العلاقات العامة في فنادق الخمس نجوم وإنتاج طبقة جديدة من المتسولين الأنيقين.




 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
خنق ابنته حتى الموت لأنه "يكره البنات"
تذبح "سلفتها" وتسرق حليها لتوفير نفقات زواج ابنتها
الاحتلال يصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس
حارس آرسنال يصل إيطاليا للانضمام إلى نابولي
«الدلال حسن» رواية جديدة للدكتور أحمد عرفات
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط