الرئيسية > بانوراما الساعة  > من هنا وهناك
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 2013 أغذية مفيدة للكبد (2018-04-14 14:45:25)
 أغذية مفيدة للكبد

الساعة -  يقوم الكبد بوظائف عديدة مهمة في الجسم، منها تحويل الطعام إلى مواد غذائية، فضلا عن فلترة المواد السامة والمساعدة على تحطيمها وتمكين الجسم من التخلص منها. وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي ذكر أنه لمساعدة الكبد على أداء وظائفه، يجب أن تختار الأغذية المفيدة له. والتي تتضمن الآتي:
- الخضار الخضراء: تعرف الجذور الحرة free radicals بأنها جزيئات قادرة على تدمير الخلايا والتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض، من ضمنها أمراض الكبد. أما ما يساعد على التخلص منها، فهو مضادات الأكسدة antioxidants، وهي مواد تتواجد في أغذية عديدة منها الخضار الخضراء كالسبانخ والكرنب. وهي أيضا مليئة بالألياف وغير ذلك مما يحتاجه الكبد.
- الغريب فروت: هذه الفاكهة الحمضية تعد مضادا قويا للتأكسد، ما يجعلها قادرة على حماية خلايا الجسم ومنع الكبد من الإصابة بالعديد من الأمراض. ولكن يجب الحرص على عدم تناولها مع أدوية معينة إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني، منها أدوية ضغط الدم والكولسترول والأدوية النفسية، فهي تؤثر على كيفية عملها.
- الشوفان: الأطعمة الغنية بالألياف، منها الشوفان، تقي الكبد من الأعراض الالتهابية. كما أنه يساعد على الحفاظ على مستويات السكر والأملاح في الجسم.
- التفاح: وجدت دراسات عديدة أن الفواكه الغنية بالألياف، منها التفاح، تساعد مصابي مرض الكبد الدهني، خصوصا البدناء. وعند تناول التفاح، تأكد من عدم إزالة القشرة. فالألياف تتواجد بها بكثرة. وتتضمن الفواكه الغنية بالألياف أيضا الموز والبرتقال والفراولة.
- صدر الدجاج: مع الحرص على عدم تناوله مع الجلد. فالجسم يحتاج إلى البروتين لبناء أعضائه، منها الكبد، والحفاظ على صحتها. لكن الكبد لا يحتاج إلى الكثير من الدهون. لذلك فينصح بتناول صدر الدجاج بشكل خاص. ولكن تجنب تناوله مقليا.
- السلمون: فهو مليء بالبروتين، وليس ذلك فحسب، وإنما أيضا يحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، ما يخفض من الكولسترول ويقلل الأعراض الالتهابية ويساعد على الحفاظ على وزن صحي، وذلك كله يساعد الكبد. لذلك، فتناوَل من 2 إلى 4 حصص في الأسبوع الواحد.
- الجوز: تعد المكسرات وجبة خفيفة صحية للكبد. والجوز تحديدا مليء الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة والألياف. ولكن لا تتناول الكثير منه كونه يحتوي على الدهون. اجعل هدفك 10 حبات جوز في اليوم الواحد.
- القهوة: فهي لا تجعلك يقظا فحسب، وإنما أيضا تساعدك على الحفاظ على كبد صحي. وقد أثبتت الدراسات أن شرب عدد من أكواب القهوة في اليوم الواحد يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد، غير أن العلماء لا يعرفون السبب وراء ذلك.
- الشاي الأخضر: يحتوي هذا المشروب على الكثير من مضادات التأكسد. كما ويحتوي على العديد من المواد الكيماوية التي تساعد على وقاية الكبد من تلف الخلايا والأعراض الالتهابية. فشربه بانتظام يساعد على الوقاية من مرض الكبد الدهني وتشمع الكبد والتهاب الكبد الوبائي وأمراض الكبد المزمنة. 


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
"حقك تعرف" : حقيقة بيع "أرض القاعدة الجوية" في تلاع العلي
إحالة ملف "البنزين" إلى لجنة فنية لدراسة نسب المعادن
معدل التضخم يرتفع ٤.٧٪ لشهر تشرين الثاني 2018
ماكرون يحاول عبور الأزمة بـ 100 يورو
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط