الرئيسية > أخبار الساعة  > تعليم و جامعات
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 951 محاضرة عن النشر الالكتروني (الواقع والتحديات) في جامعة البلقاء التطبيقية (2018-04-16 10:26:29)
محاضرة عن النشر الالكتروني (الواقع والتحديات) في جامعة البلقاء التطبيقية

الساعة - القى الأستاذ الدكتور غازي وشاح نائب عميد البحث العلمي في جامعة البلقاء التطبيقية محاضره في كلية الاميره عاليه الجامعيه عن النشر الالكتروني واوضح الدكتور الوشاح بان الموضوع  في غاية في الأهمية لكل طالب علم يسعى لشق طريقه في سُبل العلم والمعرفة وصولاً للدارسات العليا لينتفع منها الآخرين فعمادة البحث العلمي في جامعة البلقاء التطبيقية  تقدم خدماتها لكل باحث يسعى لنشر علمه.

وأشار الى متطلبات الباحث الأساسية في الجامعات والمراكز العلمية كضرورة وجود بريد الكتروني يتبع لمؤسسته الأكاديمية أو العلمية مثل @bau.edu.jo  بالإضافة إلى حساب  الباحث العلمي وحساب على بوابة البحث يشير إلى مؤسسته الأكاديمية والى حساب على قاعدة بيانات أعضاء الهيئة التدريسية وعلى قاعدة البيانات الوطنية في الجامعات والمراكز العلمية للحصول على الرقم الوطني البحثي.   

كما بين الخدمات التي تقدمها عمادة البحث العلمي في جامعة البلقاء التطبيقية كإطلاع الباحثين على احدث مستجدات البحث العلمي من مشاريع ومؤتمرات وورش علمية من خلال التعاميم الالكترونية فهي المظلة الرسمية للباحثين الحاصلين على دعم بحثي من خارج الجامعة (جهات محلية ودولية) كذلك تدعم العمادة المشاريع العلمية من ميزانية الجامعة والمشاركات في المؤتمرات المحكمة محلياً و دوليًا .

وبين  العرف الأكاديمي وهو قيام الباحث بمراسلة إحدى المجلات العلمية المحكمة الرصينة عند كتابته لبحث ما لغرض نشره واوضح بأن المجلات هي دوريات علمية تنشر أبحاثاً متخصصة في مجال محدد  بعد أن تقوم بعملية التحكيم من قبل متخصصين في نفس المجال كما بين أن عملية التحكيم عملية ضرورية لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة والتأكد من صحة المعلومات الواردة فيها وهو أمر لابد منه حتى يستطيع الباحثون الاعتماد على ما سبق من الأبحاث وتكوين تراكمية بحثية تسمح للمجال العلمي أن يتقدم للأمام.

كما أشاد بدور الانترنت في عملية إنتاج وتوزيع المجلات العلمية وفي سهولة الوصول إليها من خلال محركات البحث المتخصصة. وأكد على أهمية التمييز بين المجلات الرصينة والأخرى التي ليست كذلك.

واشار الى  مفهوم الاستلال أو الانتحال وكونه أحد الأسباب الرئيسية وراء رفض البحوث للنشر واضح مفهوم الاستلال الذاتي الذي قد يقع فيه نفس الباحث بعمل نسخ أو نقل من أوراقهم العلمية المنشورة بحجة أنها أعمالهم. ثم بيّن عامل التأثير وهو مؤشر مبني على تكرار استخدام بحوث مجلة ما في منشورات علمية أخرى وهو قد يعكس جودة المجلة.

كما بين جهات تقييم تصنيف موثوقة تقوم بتقييم المجلات العلمية على أساس الرصانة والإشادة بها في الدوريات العلمية ، والتي تعتمد على قاعدة البيانات التصنيفية  SCOPUS . كما فرّق بين الجهات الناشرة والجهات التصنيفية
ومن يذكر بأن جامعة البلقاء التطبيقيه تدعم البحث العلمي وخصصت ٥%من موازنتها لعام ٢٠١٨ للبحث العلمي .

وحضر المحاضره الأستاذ الدكتور باسم اللوزي عميد كلية الاميره عاليه الجامعيه ومساعده الدراسات العليا ومساعده شؤؤن الطلبه وعدد من اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
الأردن يتحفظ على مشروع الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين
في يوم واحد.. رونالدو يعيد نصف ما دفعه يوفنتوس
نواب يرفعون مدة العطوة مع الحكومة الى 200 يوم
تحويل 15 طبيبا بمستشفى الزرقاء إلى المحكمة بسبب التدخين
"التعليم العالي" يصادق على السياسة العامة للقبول في الجامعات الأردنية للعام 2018/2019
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط