الرئيسية > زوايا الساعة  > الزاوية الثقافية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1545 جلال برجس يُوقع روايته «سيدات الحواس الخمس» (2018-04-16 14:40:37)
جلال برجس يُوقع روايته «سيدات الحواس الخمس»

الساعة - وقع الشاعر والروائي جلال برجس مساء أول أمس، في غرفة تجارة إربد، روايته الجديدة «سيدات الحواس الخمس»، وسط حفاوة كبيرة من الحضور، في الحفل الذي نظمه ملتقى اربد الثقافي وبالتعاون مع ملتقى المرأى الثقافي ومنتدى عنجرة الثقافي، وأدار حفل التوقيع الشاعر والناقد نضال القاسم بمشاركة الشاعر والناقد مهدي نصير.

وقدم في حفل الناقد نصير قراءة نقدية في رواية «سيدات الحواس الخمس»، لبرجس، أشار فيها بداية إلى أن هذه الرواية هي الرواية الثالثة في منتجه الروائي بعد «مقصلة الحالم» و «أفاعي النار»، التي فازت بجائزة كتارا لعام 2016.
ومن ثم قدم نصير بعض الملاحظات السريعة، فقال: الرواية متماسكة على مستوى الشخوص وحركتهم مع ملاحظة الغرائبية واللامعقول في تطور وتغير شخصية سراج عز الدين وثرائه غير المنطقي وغير النمطي، وكأنه كان شخصيةً ذهنيةً مركَّبةً «من شخصيتين سراج قبل 2001 وسراج الآخر صاحب غاليري الحواس الخمس كحلم فانتازي لسراج الأول»، وكان هذا تكنيكاً سردياً جديداً لإسقاط رؤية الرواية ومقولاتها وإقامة معادلٍ ذهنيٍّ لواقعٍ بشعٍ يتجسَّدُ في كلِّ شيء.

وأكد نصير، أن هذه الرواية ذات البناء البوليسي قدمت نقلةً لجلال برجس الروائية بعد روايتيه «مقصلة الحالم»، ذات البناء الشعري و»أفاعي النار»، التي حاول بها التخلص من الشعرية في الرواية لصالح السرد والشخصيات المتعددة المتحركة بعيداً عن ذاتية الشاعر، مبينا أنه على مستوى اللغة بقيت لغة السارد لغةً شعريةً عاليةً تناسب طوباوية سراج عز الدين وتكوين شخصيته الشعرية الحالمة.
ومن جهته قال برجس في شهادته: أنه يكتب مدفوعا بإشارات داخلية لا يدري مصدرها، لكن الذي يعرفه أنه حينما يكتب يشعر بأنه خارج الهامش الحياتي وأنه فعل شيئا لاجل هذه الحياة.

وعن «سيدات الحواس الخمس» قال: إنه حينما وجد بعض الشرفات في عمان تظلل ويغلق جزء منها انتابه خوف على المدينة الأحب إلى قلبه وبات وينظر إلى المستقبل عبر مستجدات الأحداث والمتغيرات، وبحسب برجس ولدت فكرة سيدات الحواس الخمس التي برأيه تحض على استثمار الحواس الإنسانية أمام كل مايحدث في العالم العربي في الآونة الاخيرة.
وختم برجس يقول: بأنه عبر هذه الرواية يدعو لاستشراف المستقبل عبر نور الحاسه لنصد الطوفان.





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
فرنسا تسجن "سعد لمجرد "بقضية الاغتصاب مجددا
القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في عمان و إربد
"النائب المسلماني " يستغرب فرض الضريبة على المواطنين وإعفاء شركات أجنبية
وفاة الكاتب الأردني خيري منصور
أول مصنع للكعكة الصفراء من اليوروانيوم الأردني 2019
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط