الرئيسية > أخبار الساعة  > تعليم و جامعات
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1707 الاحتفال بيوم المرور العالمي و أسبوع المرور العربي في جامعة البلقاء التطبيقية (2018-05-16 13:30:56)
الاحتفال بيوم المرور العالمي و أسبوع المرور العربي في جامعة البلقاء التطبيقية

الساعة -  برعاية  محافظ الكرك صالح النصرات أقامت محافظة الكرك احتفالا بيوم المرور  واسبوع المرور العربي والذي جاء هذا العام  تحت شعار " التزامك بالنظام .. دليل وعيك " والذي أقيم بقاعة الشهيد النقيب الطيار معاذ الكساسبه  في كلية الكرك الجامعيه،في جامعة البلقاء التطبيقيه
وبحضور مدير شرطة الكرك العميد ياسر الحراحشه و مساعد مدير شرطة محافظة الكرك  العقيد ايمن العلاونه ورؤساء الاقسام في قيادة امن اقليم الجنوب وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والمدنية المعنية بالعملية المرورية وعدد من كبار الضباط المتقاعدين والعاملين.

وفي كلمة مدير شرطة محافظة الكرك أوضح العميد الحراحشه   ان احتفالنا في هذا اليوم بيوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي والذي جاء تحت شعار " التزامك بالنظام .. دليل وعيك" وذلك لتسليط الضوء على حل المشكلة المرورية المساهمة في خلق حالة من الوعي والثقافة تجاه هذه الآفة التي تهدد حياة ابناء المجتمع، إذ أصبحت حوادث السير  هما وطنيا واصبح هذا الملف كغيره من الملفات الهامه وهو موضع اهتمام قائد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وايضا موضع اهتمام الحكومة نتيجة ازدياد حوادث السير والتي راح ضحيتها اعداد كبيره من ابناء المحتمع على اختلاف فئاتهم العمريه بالاضافة الى الخسائر الماديه
وأننا بأمس الحاجه لتعديل السلوك  عند البعض فمهنة قيادة المركبه مهنه ساميه وانساني فالقياده فن، وذوق، وأخلاق بالدرجة الاولى

وحول التزام الجميع تجاه العملية المروري فالسائق المثالي هو من يجعل من نفسه شرطيا على نفسه ولا يحتاج إلى رقيب طالما أن حس الرقابة الذاتيه تضعه موضع المسؤول فصار ضميره رادار  مراقبة ذاتي رافضا بذلك كل أشغال الرقابه الاخرى.

واستعرض العميدالحراحشه إعداد الحوادث للعام الماضي 2017 مقارنة مع النصف الأول من العام الحالي إذ نجد انخفاضا ملموسا يدل على وعي المواطن الذي يعد طرفا بالمعادله الأمنيه.

كما وبارك الحراحشه الجهود المبذولة لإنجاح مثل هذه الفعاليات مثمنا دور المجتمع وتعاون كل المؤسسات، متمنيا أن نتجاوز هذه الأخطاء تجاوزا صحيحا لرسم غدا طاهرا ومستقبلا مشرقا  لكي نصل إلى المبتغى، إذ نتضرع للعلي القدير أن يجنبنا جميعا شرور الحوادث وويلاتها وان يعم الأمن والأمان لاردننا الغالي، اردن الخير والعطاء في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشميه الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.
 
وحول رأي الشرع  أوضح مفتي المحافظه سماحة الشيخ وليد الذنيبات مسؤولية الجميع تجاه الطريق العام وان استخدام الطريق يجب أن يكون متزنا من قبل الجميع.
وأنه يحرم على الجميع استغلال الطريق فمن خالف فهو آثم، ولا يجب أن نلقي أخطاءنا على القضاء والقدر ولا يجب إعفاء المخالف من مخالفة صريحه ارتكبت والحقت أذى كثيرا.

رئيس جمعية الوقاية من حوادث الطرق سطام المعايطه  أوضح الدور الرائد الذي تقوم به   مديرية الأمن العام والتي تمثلها إدارة السير المركزيه كأحد اجهزة الدولة المعنيه بالشان المروري على ايلاء هذا الموضوع كل اهتمامها  ومن خلال التشريعات الناضمة والتنسيق مع الاجهزة المختصة وبموجب القوانين المنصوصة للحد من حوادث السير وقد اصبح الامن المروري حاجة ملحة كحاجتنا للامن الغذائي والامن المائي والامن البيئي والاي تشكل في مجملها منضومة الامن الشامل والذي يتركز اساسا على توفير الامن والطمأنينة للمواطنين وقد تبت بان حوادث السير ليست ناجمه عن تقصير الاجهزة المختصة او ان الحكومة غير رادعة او ان القانون غير فعال ويعود السبب الرئيسي الى الى ضعف الثقافة المروريه لدى السائقين وان سيادة القانون يجب ان تغرس في اذهان الجميع وهذا يتطلب بذل الجهد من المؤسسات المعنيه بالتوعية المرورية سواء من خلال الجامعات او المدارس او دور العبادة او الوسائل الاعلامية بتوجيه المواطن بالالتزام بقوانين السير والانظمة مما يساهم في تشكيل رأي عام واحد ومثقف يساعد الاحهزة المعنيه بالقيام بدورها في الحد من حوادث المرور .      

كما وقدم احد ذوي المصابين من مرتب جهاز الأمن الملازم المصاب جاسر السحيمات والمتضررين من حوادث السير الصوره الواضحه والجلية التي تلحق الاذى المعنوي والمادي والجسدي بالمتضرر من الحادث المروري إذ تتغير كافة الموازين والتي تؤثر سلبا على حياة المصاب، داعيا الجميع إلى أن يكونوا فاعلين لإنجاح العملية المروري ومساندة رجال الأمن بكافة الأمور التي توكل اليهم

وقد تخلل الاحتفال فقرات فنية  قدمها  طلبة المدارس بالاضافه إلى  عرض فيلم توعوي عن حوادث السير، شارك به قسم سير الكرك والذي تضمن اطلاع الحضور على أهم وسائل التوعية بمخاطر الطريق والذي تم تنفيذه على أرض الواقع من خلال المشاركات العديد سواء بالمحاضرات وتبني المبادرات التي أشرف عليها فرع الشرطه المجتمعيه بمديرية الشرطه وبافرعهه المنتشره بكافة المراكز الأمنيه والتي تتواصل بشكل مباشر مع المجتمع المحلي لنقل الصوره واضحه لتجنب مخاطر الطريق والممارسات الخاطئه من قبل السائقين والمشاه .

وفي نهاية الاحتفال كرم راعي الحفل الجهات الداعمة والمنظمة للعملية المروريه من جهاز الأمن العام ومؤسسات الدوله التي تسهم بشكل فاعل بالنجاح وتنظيم العملية المروريه بالمحافظة كما تقدم بالشكرلجامعة البلقاء التطبيقية.





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
لا تمديد لموعد التقدم للقـروض والمنـح الجـامـعيـة
"الإدارية العليا" توقف تنفيذ قرار أجور الأطباء الجديدة
التربية : امتحانات " التوجيهي" - الدورة الشتوية في 5 كانون الثاني 2019
خبراء ماليون واقتصاديون: أصحاب الدخل المحدود لن يفلتوا من "الضريبة"
"الأعيان"يخالف "النواب" ويفرض ضريبة على أرباح الأسهم
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط