الرئيسية > بانوراما الساعة  > من هنا وهناك
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1329 الكشف عن أسرع كمبيوتر في العالم.. يجري "مليون مليار" عملية حسابية في الثانية (2018-06-09 12:35:39)
الكشف عن أسرع كمبيوتر في العالم.. يجري

الساعة - كشفت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، عن أسرع كمبيوتر في العالم بعد سنوات من بدء العمل على تطويره، لتستعيد الصدارة في هذا المجال مرة أخرى من الصين.

وأعلن مختبر "أوك ريدج" الوطني عن الـ"سوبر كمبيوتر" الذي أطلق عليه اسم "سوميت"، ويبلغ حجمه حجم ملعبي تنس تقريبا، فيما يزيد وزنه على وزن طائرة تجارية.

وبإمكان "سوميت" إجراء 200 كوادرليون (مليون مليار) عملية حسابية في الثانية، ليتفوق على الرقم القياسي السابق الذي حققه الكمبيوتر الصيني "صنواي تايهولايت" بـ93 كوادرليون عملية حسابية في الثانية.

وأصبح "سوميت" الذي طورته شركة "آي بي إم" الأميركية، في صدارة قائمة مكونة من 500 "سوبركمبيوتر" على مستوى العالم.

ويضم الكمبيوتر 4608 خوادم، وذاكرة داخلية 10 بيتابايتس، فيما تزيد سرعة أدائه مليون مرة عن متوسط سرعة الكمبيوتر العادي.

ولإبقائه باردا، يحتاج "سوميت" إلى 4 آلاف غالون من المياه في الدقيقة.

وسوف يستخدم الكمبيوتر الحديث على نطاق واسع في المجال الطبي، حيث بإمكانه تحليل كميات مهولة من البيانات والمساعدة على التعرف على مسببات الأمراض المجهولة.

كما سيساعد "سوميت" العلماء على دراسة أكثر عمقا للتركيب الجيني داخل خلايا الإنسان، وإجراء أبحاث أدق على أنواع السرطانات وتركيب البروتينات في الخلايا.




 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
رويترز:"ترامب والأوروبيون يصفون الرواية السعودية بشأن موت خاشقجي بأنها غير كاملة"
إعلان النتائج النهائية لانتخابات الموقر ..بالأسماء
"الحكومة" تدرس سحب "الجرائم الإلكترونية " من "النواب" وتعديله
هبوط الطلب على المحروقات 14% في الأشهر التسعة الأخيرة
تحذيرات من "الجيولوجيين" من تكرار الانهيارات على طريق جرش -عمان وغيرها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط