الرئيسية > بانوراما الساعة  > من هنا وهناك
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1401 عالم اردني يصمم نظام تبريد للمركبات الفضائيه في "ناسا" (2018-06-12 11:52:38)
 عالم اردني يصمم نظام تبريد للمركبات الفضائيه في

الساعة -  نشرت صحف اميركية الْيَوْمَ الثلاثاء، ان العالم الفضاء الأردني الدكتور محمد العبابنة، تمكن من تأهيل وتصنيع نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية في اميركا.

وتقول هذه الصحف ان فريقا علميا يقوده الدكتور محمد العبابنه يضم خبراء وباحثين من شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز-تقنيات التبريد المتقدمة و وكالة الفضاء ناسا وشركة لوكهيد مارتن، تمكن من تصميم وتصنيع وتأهيل نظام تبريد متطور يعمل بكفاءة تفوق الأنظمة الحالية بأكثر من ثلاثة أضعاف من حيث الأداء في المركبات الفضائية المستقبلية و CubeSat/SmallSat.

وقال العبابنة لمراسل وكالة الأنباء الأردنية في واشنطن عبر الهاتف، ان هذا النظام سيحدث ثورة كبيرة في عالم تبريد الكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية ودعم مستقبل مهمات الانسان في استكشاف الفضاء الخارجي. حيث أن النتائج التي اختبرها في شركته لفحص قدرة الأنظمة الحرارية أظهرت أن نظام التبريد الجديد يتحمل تدفق حراري يصل ألى أكثر من 50 واط/سم2بدلا من 15 واط/سم2 كما في الأنظمة الحالية. وقد تمت مقارنتها بنتائج شركة لوكهيد مارتن لفحص كفاءة هذا النظام الجديد وأظهرت النتائج مدى فعاليته وقدرته على تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف من التدفق الحراري مقارنة بالأنظمة الحالية.

ويعمل الدكتور العبابنه حالياً في شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز كمهندس أبحاث وتطوير في ولاية بنسلفانيا ويحمل درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سينسيناتي/ولاية أوهايو.

وحصل العبابنة على جائزة وكالة ناسا في تطوير نظام التبريد في المركبات الفضائية الحديثة.


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
رويترز:"ترامب والأوروبيون يصفون الرواية السعودية بشأن موت خاشقجي بأنها غير كاملة"
إعلان النتائج النهائية لانتخابات الموقر ..بالأسماء
"الحكومة" تدرس سحب "الجرائم الإلكترونية " من "النواب" وتعديله
هبوط الطلب على المحروقات 14% في الأشهر التسعة الأخيرة
تحذيرات من "الجيولوجيين" من تكرار الانهيارات على طريق جرش -عمان وغيرها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط