الرئيسية > أخبار الساعة  > اقتصاد
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1599 استهلاك الطحين يهبط 25 % بعد رفع الدعم عن الخبز (2018-06-12 12:33:49)
 استهلاك الطحين يهبط 25 % بعد رفع الدعم عن الخبز

الساعة -  كشف مصدر حكومي مطلع أن متوسط استهلاك مخابز المملكة من الطحين الموحد (المدعوم سابقا) انخفض بنسبة 25 % شهريا بعد أن أزالت الحكومة الدعم المالي عنه في شباط (فبراير) الماضي.

وبين المصدر أن المخابز أصبحت تستهلك 45 ألف طن طحين موحد شهريا مقارنة مع 60 ألف طن شهريا قبل إزالة
الدعم.

وسبب هذا الانخفاض أن بعض المخابز كانت تشتري كميات أكبر من حاجتها من الحكومة قبل إزالة الدعم عن الطحين لبيعه في السوق السوداء بالأسعار الحرة وذلك للاستفادة من قيمة الدعم الذي كانت تقدمه الحكومة بمقدار كان يصل إلى 200 دينار في بعض الأحيان.

بمعنى أن بعض المخابز التي كانت تأخذ أكثر من حاجاتها من الطحين كانت تحقق أرباحا لكل طن يصل إلى 200 دينار، علما بأن منظومة تعاون خفي كانت تيسر هذه العملية بين بعض المطاحن والناقلين والمخابز وموظفي الدولة.
وكان الهدر المالي في الطحين يقدر بـ70 مليون دينارا ؛ فيما أدت خطوة رفع الدعم إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة تراوحت بين 100 و120 % ولجأت الحكومة حينها لتعويض الأردنيين المستحقين للدعم بمقدار يتراوح بين 27 و33 دينار سنويا.

ويبلغ سعر كيلو خبز الكماج الكبير حاليا بدون تغليف 32 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.

إلى ذلك ؛ قال وزير الصناعة والتجارة والتموين في حكومة تصريف الأعمال م.يعرب القضاة إن الحكومة تقدم دعم قدره 8 دنانير للمخابز لكل طن طحين وذلك بدل فرق ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء التي تدخل في عمليات إنتاج الخبز.

وبذلك تكون قيمة الدعم الحكومي المقدم للطحين مقابل هذا البند حوالي 350 ألف دينار شهريا(4.2 مليون دينار سنويا)

وبين القضاة أن الدعم المقدم لكل طن طحين ارتفع تدريجيا منذ شهر شباط(فبراير) الماضي حينما دخل قرار الحكومة بإزالة الدعم كليا عن مادة الخبز حيز التنفيذ.

ويشار إلى أن هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة لأسعار الطحين يختلف عن الدعم الذي كانت تقدمه سابقا فهي توجهه حاليا لتجنيب المخابز ارتفاع كلف المحروقات والكهرباء بينما كانت توجهه سابقا لتجنيب المخابز ارتفاع الأسعار عالميا.
وبين القضاة أن أسعار الطحين تبلغ حاليا 214 دينارا للطن بعد الدعم.

واوضح ان تخفيض الطحين يأتي ضمن معادلة يتم بموجبها دراسة كلف الانتاج خصوصا فيما يتعلق بالكهرباء ومادة الديزل وذلك بهدف الحفاظ على اسعار الخبز وضمان استمرار عمل المخابز.

واكد القضاة أن الوزارة تقوم بشكل دوري بدراسة كلف الانتاج على ضوء التغيرات التي تطرأ على اسعار التعرفة الكهربائية و اسعار المحروقات.

واشار القضاة إلى أن الوزارة تدعم المخابز الحجرية والنصف آلي بمقدار 120 دينارا شهريا لكل مخبز يبلغ استهلاكه اليومي أقل من طن طحين.

وأكد الوزير أن الهدف من تقديم الدعم لهذه الفئة من المخابز لتعويضها عن كلف الانتاج ولضمان استمرار عملها في توفير الخبز للمواطنين.

يشار إلى أن عدد المخابز الحجرية بالمملكة يبلغ 1344 في حين أن عدد المخابز النصف آلية تبلغ 350 موزعة في متخلف مناطق المملكة.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.


 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
رويترز:"ترامب والأوروبيون يصفون الرواية السعودية بشأن موت خاشقجي بأنها غير كاملة"
إعلان النتائج النهائية لانتخابات الموقر ..بالأسماء
"الحكومة" تدرس سحب "الجرائم الإلكترونية " من "النواب" وتعديله
هبوط الطلب على المحروقات 14% في الأشهر التسعة الأخيرة
تحذيرات من "الجيولوجيين" من تكرار الانهيارات على طريق جرش -عمان وغيرها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط