الرئيسية > تحقيقات وتقارير
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 2481 دراسة: الأردن يفتقر لطب الشيخوخة والرعاية المتخصصة لكبار السن (2018-08-02 09:59:34)
دراسة: الأردن يفتقر لطب الشيخوخة والرعاية المتخصصة لكبار السن

الساعة - اكدت دراسة تحليلية افتقار الأردن للتخصصات المعنية بالرعاية الصحية لكبار السن كطب الشيخوخة والرعاية التمريضية المتخصصة، فضلا عن غياب تام لمراكز الرعاية المنزلية التمريضية الحكومية.

وبحسب الدراسة التي اعدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة حول "واقع كبار السن" فإنه رغم صدور نظام ترخيص مؤسسات خدمات الرعاية الصحية المنزلية في العام 2016، "لكن هذه الخدمات تنحصر في القطاع الخاص بموجب ترخيص من وزارة الصحة".
ويبلغ عدد المراكز المرخصة 47 مركزا للرعاية المنزلية التمريضية اضافة الى 85 مركزا طبيا تقدم الخدمات الطبية على مدار الساعة وجميعها تابعة للقطاع الخاص ومرخصة في سجلات وزارة الصحة.

وفي مقابل العشرات من المراكز التابعة للقطاع الخاص فإن جمعية خيرية واحدة هي مؤسسة الملاذ للرعاية الانسانية تقدم خدمة مجانية تلطيفية منزلية لمرضى السرطان خاصة فئة كبار السن منهم.

ولفتت الدراسة الى ان عدد المراكز الصحية الحكومية الصديقة للطفل تبلغ 8 مراكز فقط في كافة أرجاء المملكة، اثنان منها في مناطق ريفية، مبينة أن الحكومة قامت في العام 2016 بإصدار توجيهات لفتح عيادات لتوفير الإشراف الطبي المباشر والعناية الصحية لكبار السن في دور الرعاية الايوائية التي تحتضن المسنين والبالغ عددها 10 دور منها 6 تابعة للقطاع التطوعي و4 تابعة للقطاع الخاص.

وقالت، انه يتم تغطية عيادات دور الرعاية للمسنين بالخدمات الصحية من خلال اطباء وممرضين وأخصائيي تغذية ونفسيين وباحثين اجتماعيين وفق برنامج محدد تضعه مديريات الصحة في المحافظات التي تتواجد بها هذه الدور وبواقع يومين في الأسبوع.
وبحسب الدراسة فإن نحو 86 % من كبار السن يعانون من أمراض مزمنة، أبرزها ضغط الدم والكوليسترول والسكري وأمراض القلب والربو،

ويشكلون الفئة الأكثر إصابة بهذه الامراض وبنسبة بلغت 6 % من مجموع سكان الاردن، مشيرة الى أن ارتفاع ضغط الدم احتل المرتبة الاولى كأكثر الأمراض انتشارا وبنسبة
بلغت 41 %.

وأزهرت الدراسة ان الارامل هم الأكثر عرضة للأمراض المزمنة وبنسبة 94 %، مقابل حوالي 90 % للذكور الارامل.
وفيما يخص كبار السن من ذوي الاعاقة، بينت الدراسة أن نحو خمس ذوي الاعاقة في المملكة هم من الفئة فوق 65 عاما، وتشكل الاعاقة الحركية النسبة الكبرى بين المسنين بما نسبته 28.6 % من كبار السن ذوي الاعاقة، علما بأن الكثير من حالات الاعاقة كفقدان النظر والشلل وبتر الساق لدى الكبار جاءت نتيجة لمضاعفات الامراض المزمنة.

وفيما يتعلق بأمراض السرطان، سجلت حالات اصابة بين كبار  لتصل الى حوالي 42 % من اجمالي حالات السرطان في المملكة لعام 2013، توزعت بين الذكور بنسبة 57.4 % مقابل 42.6 % للاناث، أما الوفاة نتيجة لأمراض السرطان فقد بلغت بين كبار السن في العام 2013 حوالي 878 حالة بما نسبته 55 % من اجمالي وفيات امراض السرطان، وفي العام 2013 بلغ عدد وفيات مرض السرطان من كبار السن 878 حالة، أما عدد وفيات كبار السن نتيجة الفشل الكلوي قد بلغ 214.

ووفقا للدراسة يعاني 11.1 % من كبار السن من امراض القلب، 27 % من السكري، 40.6 ضغط الدم، و36.2 % من ارتفاع معدلات الكولسترول.
ولفتت الدراسة الى عدم توفر أي أرقام رسمية حول أعداد كبار السن المصابين بأمراض عصبية (الزهايمر) في حين يعاني 71 % من كبار السن من زيادة الوزن والسمنة.

وبينت أن كبار الس من ذوي الاعاقة يستفيدون من خدمات المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين من حيث الحصول على المعينات الحركية والسمعية والبصرية، حيث بلغ عدد المسنين المستفيدين في العام 2015 حوالي 329 مقابل 365 مستفيدا في العام 2014.
كما بلغت نسبة كبار السن المستفيدين من خدمة التأهيل الجسماني (الاجهزة الطبية) التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية حوالي 1.8 % من اجمالي المستفيدين لعام 2015، حيث بلغ عددهم 497 مستفيدا بمعدات قيمتها 152270 دينار.






 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
مصدر حكومي ينفي إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية
خمسيني سوري يقتل زوجته لقراءتها القرآن عليه لتهدئة غضبه
توقيف الزميل " محمد الوكيل " بتهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية
تعيين 1200 موظف في الصحة قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط