الرئيسية > زوايا الساعة  > الزاوية الثقافية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1779 «بنسمايا» رواية جديدة للقرنه (2018-08-05 12:06:15)
«بنسمايا» رواية جديدة للقرنه

الساعة - صدرت في عمان رواية «بنسمايا» للأديب مصطفى القرنه عن دار الاسراء للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة الاردنية.
وتقع الرواية في 292 صفحة. قدم فيها الكاتب مصطفى القرنه صورا من بابل القديمة حيث يقوم بطل الرواية وهو الشاعر فلاح، برواية جزء منها في حين يكمل بنسمايا وهو جنّي يرافق الشاعر الجزء الاخر من الرواية.

استطاع القرنه ان ينقلنا الى الطقوس البابلية الموغلة في القدم حيث  طقوس الموت عند البابليين والغناء والموسيقى التي ترافق الميت واحضار الطعام له، وكذلك زراعة النبات المحرم وهو الخس وتحريم العمل يوم الاربعاء والاعياد الكثيرة والمعابد وما يجري بها وحياة العبيد وما يشوبها من مفارقات، على ان الكاتب يرسل اشارات الى ما يجري الان حيث يقول الشاعر وهو بطل الرواية: عد يا نبوخذ نصر فان النخيل انحنى والمدى قاتم ومليء بالبكاء.
الرواية يمكن تصنيفها رواية تاريخية، حيث يمتزج فيها التاريخ والخيال ليشكلا رواية تعيد قراءة تاريخ تلك المنطقة.







 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
مصدر حكومي ينفي إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية
خمسيني سوري يقتل زوجته لقراءتها القرآن عليه لتهدئة غضبه
توقيف الزميل " محمد الوكيل " بتهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية
تعيين 1200 موظف في الصحة قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط