الرئيسية > زوايا الساعة  > الزاوية الثقافية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1455 الجبارات يستعرض كتابه الجديد «الجذور التاريخية للأزمة اليمنية» (2018-08-08 14:58:01)
 الجبارات يستعرض كتابه الجديد «الجذور التاريخية للأزمة اليمنية»

الساعة - استضافت دائرة المكتبة الوطنية، مساء يوم أمس الأول، وضمن نشاط كتاب الاسبوع، الدكتور محمود الجبارات، للحديث عن كتابه «الجذور التاريخية للأزمة اليمنية»، وقدم قراءة نقدية للكتاب الباحث اليمني عبد الناصر المودع  وأدار الحوار الدكتور باسم الزعبي.

قال المودع إن الكتاب يحتوي وبشكل مكثف على التاريخ السياسي لليمن منذ بدء الإسلام وحتى العصر الحديث. وقد ركز بشكل خاص على تاريخ الدولة الزيدية في اليمن منذ تأسست على يد الإمام الهادي يحي بن الحسين في عام 284هـ، وهي الدولة التي لعبت دورا هاما ورئيسا في تشكيل التاريخ اليمني، وتحديدا في المناطق الشمالية من البلاد.

واشار إلى أن الكتاب يُظهر إحدى الحقائق الهامة عن اليمن، والمتمثلة بتلازم وجود الدولة، وضعفها في كل أو أجزاء مما يُـعرف اليوم بالجمهورية اليمنية، فقد شهدت  المنطقة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وجود متواصل للدولة، إلا أن هذا الوجود اتصف بعدم ثبات الرقعة الجغرافية التي كانت تصلها حدود سلطة الدولة أو الدول التي كانت تنشأ خلال هذه الفترة، وبضعف هذه السلطة خاصة في المناطق القبلية والمناطق الجنوبية.
واختتم ورقته النقدية بالتأكيد أن الكتاب هو محاولة لقراءة الجذور التاريخية للأزمة اليمنية عبر تتبع تاريخ اليمن، وهو جهد قيم ويستحق التقدير.

وقال د. جبارات إن الدراسة تقوم على تتبع علاقة المذهب بالدولة/ السلطة في تاريخ تجربة الزيدية في اليمن في مختلف مراحله التاريخية؛ منذ نشأت  الدولة الزيدية الاولى على ارض اليمن في القرن الثالث الهجري العاشر الميلادي الى وقتنا الحاضر، ورصدت الدراسة هذه التجربة ولخصتها بشكل مكثف يعالج التجربة التاريخية للفرقة الزيدية او المذهب الزيدي في الحكم  على شكل معارضة سياسية لنظام سياسي قائم او اداء لأتباعها عند وصولهم الى السلطة، وتأسيس دولهم المختلفة في اليمن.




 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
"الأشغال": حمايات هيدروليكية غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت
"ماكياج مقلد" بتراكيب سامة يغزو الأسواق ويؤذي السيدات
بـ"الذهب الأخضر"..أردنية تتحدى "الصداع النصفي" وتتأهل في مسابقة عالمية
كوشنير:"صفقة القرن" تعلن قريبا وتمنح الفلسطينيين حياة أفضل
خبراء يتوقعون استمرار تدهور"البورصة"تحت ضغط " الضريبة"
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط