الرئيسية > بانوراما الساعة  > من هنا وهناك
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1221 أحافير تكشف تطور الديناصورات إلى طيور (2018-08-28 14:50:38)
أحافير تكشف تطور الديناصورات إلى طيور

الساعة - اكتشف علماء صينيون دليلاً على طريقة تطور بعض آخر سلالات الديناصورات إلى طيور العصر الحديث.

وعثر على أحفورتين في الصين تجمعان ملامح الديناصورات والطيور الحديثة، أثناء حملة استكشافية شارك فيها العالمان جيمس كلارك وشينغ شو من معهد علم الأحافير الفقارية وعلم الإنسان القديم في الأكاديمية الصينية للعلوم، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل». ويقول العلماء إن النوعين المعروفين بـXiyunykus pengi وBannykus wulatensis، يمثلان نقطة انطلاق مهمة في تطور الطيور.

وينتمي النوعان إلى مجموعة «ألفاريزصوروس»، وهي من الديناصورات الصغيرة ذات الأرجل الطويلة، تطورت في النهاية إلى طيور حديثة. وتميزت أوائل أعضاء المجموعة بأذرع طويلة نسبياً ومخالب قوية وأسنان نموذجية آكلة للحوم. ومع الوقت، تطورت «ألفاريزصورس» إلى ديناصورات بأذرع شبيهة بتلك التي يمتلكها الخلد ومخلب واحد، وفي النهاية تحولت إلى أجنحة. ويعتقد أن النوعين المكتشفين هما المثال الأقدم لهذا التغيّر التطوري الرئيس. كما يكشفان التغيّرات التدريجية على شكل جسم الحيوانات بين أواخر العصر الجوراسي وأواخر العصر الطباشيري.

وتوصلت الدراسة إلى أن السمات يمكن أن تتطور في شكل مستقل وبمعدل مختلف. وفي هذا الصدد، قال كلارك أستاذ البيولوجيا في كلية جورج واشنطن الكولومبية للفنون والعلوم: «عندما وصفنا الكائن الأول المعروف من السلالة المدروسة Mononykus عام 1993، فوجئنا من التباين بين أذرعه الشبيهة بأذرع الخلد وجسمه الذي يشبه طائر «رودرانر».





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
الطقس يوقف "الملاحة الجوية" في الكويت حتى إشعار آخر
الرزاز: الحكومة خفضت النفقات أكثر من اليونان
حرمان 4 ملايين فلسطيني لا يحملون الأرقام الوطنية من "الحج والعمرة"
القبض على 23 مروجا وحائزا للمخدرات وكميات من المواد المخدرة
الرزاز يؤكد: إعادة خدمة العلم قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط