الرئيسية > زوايا الساعة  > الزاوية الثقافية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1275 محمود الضبع يسائل العقل العربي محذرًا: الأمة في خطر (2018-08-29 11:14:33)
محمود الضبع يسائل العقل العربي محذرًا: الأمة في خطر

الساعة -  يسائل الناقد والباحث د. محمود الضبع في كتابه «مساءلة العقل العربي.. المسارات الغائبة» الواقع الثقافي العربي وكل ما يعتمل في لحظته الراهنة، هذه اللحظة الحافلة بالاضطربات والانقسامات والصراعات والانهيارات، باحثا عن الأسباب والدوافع التي أوصلت عقله ووعيه إلى هذا الوضع الذي بلغ مرحلة خطيرة من التشويش والتشويه، محذرا من الاستمرار في هذه الحالة التي تتخبط فيها المفاهيم ويسيطر الخرافي على العقلي وتتسع دوائر الفقر والجهل والأمية والتطرف والتشدد تحت وقع الفساد والمحسوبية والمجاملة. متسائلا: ما الذي أصاب العقلية العربية لتنقطع صلتها عن منجزها وتختفي مميزاتها شيئا فشيئا وتصير إلى ما آلت إليه الآن من مكانة متأخرة؟

ويقرأ من زوايا مختلفة للوضع العربي والثقافة العربية والعقلية العربية والوعي العربي، من منظور التأمل والتحليل واختيار الظواهر والممارسات على مستويات عدة: جغرافية وتاريخية ونفسية واجتماعية واقتصادية وحضارية، وكثير مما يدخل في هذا السياق مما يكشف عن راهن العقل العربي والثقافة العربية والهوية العربية.

الكتاب الصادر عن دار بتّانة يأتي في صيغة أقرب إلى طبيعة المقالات، لأنه وفقا للضبع ليس دراسة أكاديمية في تخصص بعينه أو مدخل من مداخل دراسة المجتمعات، وإنما هو دراسة تحليلية ثقافية تأملية في الوضع الثقافي الراهن للأمة العربية وخاصة مصر، ترى أن قليلا من التأمل يكفي «أن ننتبه لملامح المستقبل المخيف والذي لا تزال الفرصة بين أيدينا لمواجهته واحتجاز مكانتنا بين صفوف مالكيه ومرتاديه من شعوب العالم الذين يلحقون بالركب، وبخاصة أننا نمتلك أدوات الإنتاج ونمتلك العلماء والمفكرين والباحثين وأصحاب الصنائع، ونمتلك العلماء والعقول والطاقات المهدرة من شباب وكبار، ونمتلك القوى الناعمة التي تعتمدها الشعوب بوصفها أقوى الأسلحة، نمتلك القوى الحقيقية لكننا نغفل عنها، نمتلك كل ذلك ونمتلك الموارد الطبيعية المتنوعة والثرية والفريدة ولكنا نحتاج لتحديد المفاهيم أولا ثم وضع الشعوب في مساراتها الصحيحة وهي القوى الوحيدة القابلة للبناء والانتاج».



 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
الطقس يوقف "الملاحة الجوية" في الكويت حتى إشعار آخر
الرزاز: الحكومة خفضت النفقات أكثر من اليونان
حرمان 4 ملايين فلسطيني لا يحملون الأرقام الوطنية من "الحج والعمرة"
القبض على 23 مروجا وحائزا للمخدرات وكميات من المواد المخدرة
الرزاز يؤكد: إعادة خدمة العلم قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط