الرئيسية > تحقيقات وتقارير
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1221 50 % من الـ 20 ألف مطعم في الأردن مسجلة في الضمان (2018-10-02 19:33:36)
50 % من الـ 20 ألف مطعم في الأردن مسجلة في الضمان

الساعة - قال مدير المركز الإعلامي في مؤسسة الضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن عدد المطاعم بمختلف تصنيفاتها في المملكة يُقدّر بحوالي 20 ألف مطعم، المسجّل منها في الضمان حوالي 50 بالمئة فقط.

وأضاف الصبيحي خلال جلسة عصف ذهني عن واقع السلامة والصحة المهنية في قطاع المطاعم والفنادق، اليوم، أن عدد العاملين في نفس القطاع يتراوح بين 110 الى 130 ألف عامل وعاملة يمثل المشمولون منهم بالضمان حوالي 43 ألف عامل بنسبة تصل إلى حوالي 40 بالمئة فقط، لافتا إلى أن عدد الفنادق المصنّفة (حسب النشرة الإحصائية لوزارة السياحة 2018) بلغ 580 فندقاً، وأن العدد الإجمالي للعاملين في قطاع الفنادق بلغ 19659 عاملا؛ الأردنيون منهم 17567 بنسبة 89 بالمئة.

وجاءت الجلسة بهدف الخروج بمقترحات وتوصيات من شأنها الوصول إلى توافقات وتفاهمات مع جميع الأطراف ذات العلاقة لتعزيز حماية القوى العاملة وتشجيع المنشآت على الاهتمام بهذا المجال.

وقال خلال افتتاحه الجلسة مندوباً عن مدير عام المؤسسة، إن هدف الجلسة هو توفير كافة الوسائل التي تلزم لتأمين الحماية وتوفير بيئة عمل مريحة وآمنة للعاملين، والاسهام في ترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمع، ورفع مستوى الوعي بقضايا السلامة المهنية لدى المجتمعات المحلية والمنشآت والأفراد.

وأضاف أن مؤسسة الضمان لا تزال تنظر باهتمام بالغ إلى أوضاع السلامة والصحة المهنية في منشآت الأعمال، وفي مختلف القطاعات وبتركيز واهتمام أكبر في القطاعات التي يتكرر فيها وقوع حوادث العمل وترتفع فيها معدلات إصاباته، ومنها قطاعات الصناعات التحويلية، والإنشاءات، والمطاعم والفنادق.

وأوضح أن التزام المنشآت بتطبيق شروط ومعايير السلامة المهنية ينطوي على أهمية كبرى تتمثل بتحسين الامتثال لتشريعات السلامة والصحة المهنية المحلية، وانخفاض المخاطر المهنية وحوادث العمل، وزيادة ثقة العاملين بإجراءات المنشأة لحمايتهم، وتحسين التأهب لحالات الطوارئ، وتحسين الانتاج والربحية.

وكشف أن عدد إصابات العمل في قطاع المطاعم والفنادق وفقاً للتقرير التحليلي لإصابات العمل لعام 2016 بلغ 1214 إصابة عمل بنسبة 11 بالمئة من إجمالي إصابات العمل المسجّلة في الضمان والبالغة 11075 إصابة عمل لجميع القطاعات.

وقدم مدير إدارة اصابات العمل والسلامة المهنية فراس شطناوي شرحاً عن واقع اصابات العمل والسلامة المهنية في قطاع المطاعم والفنادق، مبيناً أن الأسباب الجذرية لوقوع الحوادث تتمثل بضعف التزام إدارات المنشآت بالسلامة والصحة المهنية، وعدم كفاءة التدريب بهذا الجانب في المنشآت، وضعف الدور الرقابي للجهات المعنية في السلامة والصحة المهنية، وعدم وجود سياسة واضحة أو استراتيجية سلامة وصحة مهنية.

وخلصت جلسة العصف الذهني إلى مجموعة من التوصيات، أهمها الإجماع على ضرورة الامتثال للقانون بشمول كافة العاملين في قطاع المطاعم والفنادق بالضمان الاجتماعي وبأجورهم الحقيقية، وتكثيف زيارات الضمان على قطاع المطاعم والفنادق للتحقق من امتثالها لأحكام قانون الضمان وشمولها لكافة العاملين فيها بمظلة الضمان.





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
مصدر حكومي ينفي إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية
خمسيني سوري يقتل زوجته لقراءتها القرآن عليه لتهدئة غضبه
توقيف الزميل " محمد الوكيل " بتهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية
تعيين 1200 موظف في الصحة قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط