الرئيسية > أخبار الساعة  > شؤون دولية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 483 أردني نائب في نيويورك ..و"رشيدة" و"ألحان" أول عربيتيْن مسلمتيْن في الكونغرس (2018-11-08 10:50:11)
 أردني نائب في نيويورك ..و

الساعة -  فاز "نادر الصايغ" من اصل اردني كنائب في مجلس نواب ولاية نيويورك .

وأصبحت "رشيدة طليب"، من أصل فلسطيني، و"الحان عمر"، صومالية الأب ويمنية الأم، وكلاهما من الحزب الديمقراطي، أول مسلمتين يدخلان الكونغرس الأميركي منذ تأسيس الدولة، وكان الديمقراطيون مدفوعين بزيادة غير مسبوقة في الحماسة واستياء واسع النطاق من أتباع الحزب الجمهوري، حيث تمكنوا من السيطرة على مجلس النواب للمرة الأولى منذ عام 2011 ، بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية في مجلس الشيوخ خلال انتخابات ندية قوية لم تشهدها البلاد منذ زمن، حيث جرت الانتخابات امس الاول الثلاثاء لملء 470 مقعدًا في الكونغرس الأمريكي (35 مقعدًا في مجلس الشيوخ وجميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدًا).

وكان للحزب الجمهوري 51 مقعدًا في مجلس الشيوخ الحالي فيما يحتفظ الديمقراطيون بـ49 مقعدًا مع المستقلين. وبعد الانتخابات تمكن الحزب الجمهوري من إعادة السيطرة على مجلس الشيوخ (او مجلس الأعيان). كما كان يسيطر الجمهوريون، ايضا على مجلس النواب الأمريكي، ولهم 235 مقعدا بالمقارنة مع الديمقراطيين الذين كان لهم 193 مقعدا حيث كانت هناك سبعة مقاعد شاغرة، وبعد انتخابات الثلاثاء، تمكن الحزب الديمقراطي من الفوز بغالبية أعضاء مجلس النواب.

وجرت يوم الثلاثاء الماضي أيضا انتخابات شملت بعض الولاة (حكام الولايات) وانتخابات محلية وقضائية وتعليمية وبلدية - بالإضافة إلى مجالس نواب وشيوخ كل ولاية وكذلك المدن والمقاطعات ودوائر التعليم والجامعات وغيرها.
عربيا، سادت الأفراح أماكن تجمع الجاليات العربية، وللمرة الأولي يتمكن العرب الجدد من الوصول إلى عتبة الكونغرس الأميركي.
وتبلغ رشيدة من العمر 42 عاما ، وقالت لشبكة سي بي أس نيوز أن «أول شيء أفكر فيه عندما يقول أحدهم أنك ستكونين أول مسلمة» في الكونغرس مضيفة «لقد غيرنا مسار التاريخ في وقت كنا نظن أنه مستحيل ، وإن كنت تؤمن فقط عليك ان تؤمن بإمكانية وجود شخص مثلي «.

يذكر ان رشيدة، محامية وعضو سابق في مجلس ولاية ميشتغان التي حققت فوزا كبيرا في الدائرة 13.
وألحان نور عمر محمد، المولودة عام 1982 في مقديشو، لأب صومالي وأم يمنية، حققت الحلم ايضا، والدتها توفيت عندما كانت ألحان طفلة صغيرة. وبعد اندلاع الحرب الأهلية في الصومال عام 1991 ، هربت هي وأسرتها وأمضت أربع سنوات في مخيم للاجئين في كينيا. وفي عام 1995 هاجرت إلى الولايات المتحدة واستقرت بعدها في ولاية مينوسوتا. وانتخبت ألحان في عام 2016 ، عضواً في مجلس النواب في مينيسوتا ، مما جعلها أول مشرّعة صومالية-أمريكية تم انتخابها لتتولى منصبها في الولايات المتحدة، والثلاثاء، استطاعت ان تحقق المستحيل بدخولها مجلس النواب الاميركي.

كما فازت السيدة من اصول عربية، دانا شلالة، عن الحزب الديمقراطي في الدائرة 27 بولاية فلوريدا لعضوية نفس المجلس وهي التي عملت كوزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية في ادارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلنتون.
وعن الحزب الجمهوري، فاز السيد دارن لحود، من أصل لبناني، عن الدائرة 18 بولاية الينويز، كما فاز كل من رالف ابراهام وقارت قرافس، عن الحزب الجمهوري أيضا، عن الدائرتين الخامسة والسادسة بولاية لويزيانا وهما من أصول عربية. كما فاز السيد جستن عميش، من اصول عربية فلسطينية، عن الدائرة 3 بولاية ميشتغان عن الحزب الجمهوري.
وخسر الانتخابات السيد دان ديفيد، مرشح الحزب الجمهوري، عن الدائرة الرابعة بولاية بنسفلانيا لمنافسته الديمقراطية مادلين دين كما خسرها السيد المصري محمود محمود والذي خاض الانتخابات كمرشح مستقل، عن الدائرة 8 بولاية نيوجيرسي.

يذكر أن العديد من المرشحين العرب خاضت الانتخابات في نفس اليوم على المستوى المحلي والقضائي والولائي، وبلغ عددهم حوالى 50 شخصية عربية وقد فاز حاكم ولاية  نيو هامشير، العربي الأصل، جون سعنونو في الانتخابات عن الحزب الجمهوري.



 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
الطقس يوقف "الملاحة الجوية" في الكويت حتى إشعار آخر
الرزاز: الحكومة خفضت النفقات أكثر من اليونان
حرمان 4 ملايين فلسطيني لا يحملون الأرقام الوطنية من "الحج والعمرة"
القبض على 23 مروجا وحائزا للمخدرات وكميات من المواد المخدرة
الرزاز يؤكد: إعادة خدمة العلم قريباً
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط