الرئيسية > أخبار الساعة  > شؤون أردنية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 447 تخصيص 40 مليون دينار من الموازنة القادمة لمشروع "المدينة الطبية الجديدة" (2018-12-05 09:05:00)
تخصيص 40 مليون دينار من الموازنة القادمة لمشروع

الساعة - خصص مشرع قانون موازنة العام 2019 مبلغا قدره 40 مليون دينار لمشروع "المدينة الطبية الجديدة" وذلك كمشروع رأسمالي قيد التنفيذ.
ويأتي هذا المبلغ من أصل 63.1 مليون دينار لمشاريع رأسمالية موجهة للخدمات الطبية الملكية؛ إذ اشتملت بالإضافة إلى مشروع المدينة الطبية الجديدة على تخصيص 1 مليون دينار لتحديث وﺗطوير الأبنية، و4.3 مليون دينار لاﻧﺷﺎء وﺗجهيز ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ ﻣﻌﺎن اﻟﻌﺳﻛري، و300 ألف لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية، و500 ألف لإنشاء قسم غسيل كلى في مستشفى الأمير راشد، و3 ملايين دينار لإنشاء وتجهيز مستشفى معان العسكري (عنيزة)، و14 مليون دينار لتحديث الآليات والمعدات واللوازم.

ويشار هنا إلى أن صندوق أبو ظبي للتنمية كان قد خصص العام الماضي 200 مليون دولار (142 مليون دينار) لدعم مشروع توسعة مدينة الحسين الطبية ضمن مساهمة دولة الإمارات في المنحة الخليجية.
ويعد هذا المبلغ جزءا من التكلفة الكلية لتنفيذ هذا المشروع الذي تقدر مرحلته الأولى (التصاميم الهندسية والدراسات) بـ600 مليون دولار (420 مليون دينار).
وتضمنت هذه الاتفاقية البدء بالعمل الإنشائي في 2019 لينجز المشروع في 2022، وذلك بتمويل مشترك أردني إماراتي.
ويفترض أن يتم توفير بقية تكلفة المشروع (400 مليون دولار) إما من خزينة الدولة بتقسيمه على السنوات المالية التي تبدأ فيها عملية التنفيذ (2019-2022) أو من خلال أدوات وبدائل أخرى مثل اللجوء الى الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في التمويل كأن يكون على أساس التمويل والتأجير ومن ثم نقل الملكية.

وكانت الحكومة السابقة قد أكدت أنه سيتم دراسة كل البدائل مع الصندوق، وسيتم الأخذ بعين الاعتبار البرامج التنموية التنفيذية للمشاريع النفقات الرأسمالية المدرجة في الموازنة في السنوات 2019 الى 2022.
ووفقا للمخطط الشمولي لتطوير مدينة الحسين الطبية، والذي يتماشى مع أحدث المعايير الطبية المعتمدة، تتكون عملية إعادة التأهيل والتطوير من 3 مراحل؛ الأولى تتضمن بناء مستشفى جديد "برج طبي" بسعة 940 سريرا ليكون بديلا للمستشفى الحالي القديم الذي شيد العام 1973.

وتقدر مساحة المستشفى الجديد الإجمالية بـ223 ألف متر مربع، وسيتم إنشاء قسم للطوارئ بسعة 140 سريرا وقسم عناية حثيثة بسعة 144 سريرا، وسيشمل المبنى أيضا 32 غرفة عمليات جراحية و60 وحدة غسيل كلى، وسيضم أقساما متكالمة للأشعة والمختبرات الطبية.
والمرحلة الثانية تشمل بناء مستشفى للنسائية والتوليد والخداج بسعة 400 سرير، أما المرحلة الثالثة فتتكون من بناء مجمع للمراكز الطبية المتخصصة للعيون والأذن وأمراض وجراحة الأعصاب والعمليات اليومية والأسنان وعيادات الاختصاص بسعة 500 سرير.





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
"حقك تعرف" : حقيقة بيع "أرض القاعدة الجوية" في تلاع العلي
إحالة ملف "البنزين" إلى لجنة فنية لدراسة نسب المعادن
معدل التضخم يرتفع ٤.٧٪ لشهر تشرين الثاني 2018
ماكرون يحاول عبور الأزمة بـ 100 يورو
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط