الرئيسية > أخبار الساعة  > شؤون أردنية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 465 "المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات"ينشر خارطة بالمناطق المتوقع تشكل السيول فيها الخميس (2018-12-06 09:00:00)

الساعة -  نشر المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات خارطة توضح المناطق التي يتوقع تشكّل السيول فيها نظرا للحالة الجوية المتوقعة، الخميس.

وشملت المناطق عدة أودية في المفرق واربد ومادبا والكرك والطفيلة ومعان والعقبة والبادية الجنوبية، وهي : "وادي الفيضة، وادي الجفور، وادي عين الرحوب، زرقاء ماعين، الموجب، وادي الحسا، وادي موسى، أودية الجفر، وادي الباير، وادي الغدف، وادي الجناب، والقويرة".

وحذر المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات من تشكل السيول في تلك المناطق وغيرها من المناطق المنخفضة والأودية ومناطق تجمع الأمطار، كما حذر من الأمطار الرعدية المصحوبة بالبرد في جميع محافظات المملكة، وخطر الانزلاق على الطرقات أثناء الهطول، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، وخطر شدة الرياح الغربية المثيرة للغبار وخاصة في البوادي.

وتتأثر المملكة، الخميس، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتسود أثناء النهار أجواء باردة وغائمة جزيئاً إلى غائمة، مع هطول المطر بين الحين والآخر في العديد من مناطق المملكة، ويتوقع في ساعات المساء والليل أن تكون الهطولات غزيرة على فترات، قد يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية أن الرياح تكون الخميس في ساعات الصباح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة وتثير الغبار في مناطق البادية وفي ساعات المساء تتحول إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً. وافادت الدائرة انه سيحدث اليوم الأربعاء انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئيا، مع وجود فرصة ضعيفة خلال ساعات النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر في أقصى شمال المملكة وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. وتكون الأجواء باردة ليلا في معظم مناطق المملكة وغائمة جزئيا، ويتوقع سقوط زخات من المطر في المناطق الجنوبية، تمتد في ساعات الليل المتأخرة لتشمل أجزاء مختلفة من المملكة، والرياح تكون جنوبية غربية معتدلة السرعة.

وتبقى المملكة يوم الجمعة تحت تأثير المنخفض الجوي، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع استمرار هطول المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الغربية، ويتوقع أن تكون الهطولات أثناء النهار غزيرة على فترات في شمال ووسط المملكة، قد يصحبها الرعد أحياناً مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، والرياح تكون غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

اما السبت فيطرا ارتفاع قليل على الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتبقى الفرصة مهيأة خلال النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر بين الحين والآخر في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، والرياح غربية معتدلة السرعة، وفي ساعات الليل تضعف فرصة سقوط المطر وتتناقص كميات الغيوم تدريجياً ويميل الجو إلى الاستقرار، ويحتمل تشكل الضباب في ساعات الليل المتأخرة في العديد من مناطق المملكة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة في عمان اليوم الأربعاء من 7 الى 13 درجة مئوية والمناطق الوسطى 9 الى 16 درجة مئوية والجنوبية 7 الى 12 درجة مئوية والشمالية 9 الى 15 درجة مئوية وفي العقبة من 15 الى 25 درجة مئوية.



 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
"حقك تعرف" : حقيقة بيع "أرض القاعدة الجوية" في تلاع العلي
إحالة ملف "البنزين" إلى لجنة فنية لدراسة نسب المعادن
معدل التضخم يرتفع ٤.٧٪ لشهر تشرين الثاني 2018
ماكرون يحاول عبور الأزمة بـ 100 يورو
وفاة ابنة الإعلامي الراحل هاشم سليمان نتيجة الحريق الذي أودى بحياة والدها
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط