الرئيسية > شؤون ديموقراطية  > برلمانيات
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 2373 الطراونة يطلب من الحكومة دراسة أوضاع سوق عمان المالي.. وأدنى مستوى للأسهم منذ2004 (2018-12-12 13:15:24)
الطراونة يطلب من الحكومة دراسة أوضاع سوق عمان المالي.. وأدنى مستوى للأسهم منذ2004

الساعة -   وجه رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة كتاباً اليوم الأربعاء إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز طالب فيه دراسة ما آلت إليه أوضاع سوق عمان المالي بعد إقرار القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل.

وجاء في كتاب الطراونة للرزاز: إنه نتيجة لملاحظات وشكاوى عديدة وردت إلينا بخصوص الأضرار التي لحقت بسوق عمان المالي للوصول فإننا ندعوكم إلى دراسة الأمر للوصول إلى حلول نتجنب معها مزيداً من الأضرار في هذه القطاع.

وقال إنه ولضمان الحفاظ على هذا النشاط وتجنيبه مزيداً من الخسائر التي تضر باقتصادنا الوطني، فإننا نطالب دولتكم بإصدار تعليمات وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدخل تتعلق بتطبيق القانون بخاصة المادة المتعقلة بأرباح الأسهم.

وكان مصدر مطلع في بورصة عمان قد ذكر أن الاسهم انخفضت بشكل كبير لتصل ادنى مستوى منذ عام 2004 .

واوضح المصدر ان انخفاض الاسهم سيقضى على ميزة التنافسية في بورصة عمان مضيفا انه اذا الانخفاض مستمر ستدخل البورصة في مرحلة بيع شركات الهامش مما سيؤدي الى خسائر اكثر .

واضاف ان ضريبة المتاجرة بالاسهم كانت السبب الرئيس في تراجع مؤشر البورصة مع تنامي القلق والمخاوف للضريبة ، مضيفا ان اتجاه الشركات الى المتاجرة بالاسهم سيؤدي الى هروب الكثير من المستثمرين المحليين والاجانب نحو الاسواق الاخرى .

واكد على ان سوق بورصة عمان انخفضت منذ بداية العام الى 12.4 % ، لافتا إلى أن قانون الضريبة اثر على أداء البورصة مضيفا ان الاسهم التي يتم تداولها في البورصة ضعيفة مقارنة مع السنوات السابقة .

وفي محاضرة جماعة عمان لحوارات المستقبل قال رئيس مجلس إدارة بورصة عمان الدكتور جواد العناني ان قانون ضريبة الدخل الذي أقرته الحكومة تسبب بخسائر سوق عمان المالي حتى اليوم مليار دينار من قيمة أسهم هذا السوق نتيجة لوضع ضريبة غبية على أرباح المضاربة.

وقال وسطاء أن تاخير بورصة عمان في إتخاذ إجراءات بشأن ضريبة المتاجرة بالأسهم سيزيد الخسائر أكثر.

وبلغت خسائر الأسهم منذ اقرار قانون ضريبة الدخل نحو مليار دينار، فيما تراجع السوق 8 نقاط مئوية، وهو أسوأ وضع تمر بها سوق الأسهم منذ 2004 .


وقررت نقابة شركات الخدمات المالية التوقف الجزئي عن التداول المالي لمدة ساعة ونصف من وقت التداول الاصلي ليومي الاربعاء والخميس.

وجاء القرار بحسب متداولين احتجاجا على شمول المتاجرة بالاسهم بقانون ضريبة الدخل مما سبب انخفاضا كبيرا في حجم التداول في السوق المالي.









 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
لا تخفيض لموازنات مجالس المحافظات
كمال القضاة رئيسا لمجلس إدارة البورصة
العرموطي يحذر من اولى خطوات صفقة القرن التي سيتورط بها الاردن دون ان يعلم
الدولار يبلغ أعلى مستوى في شهر وسط ضبابية في أوروبا وآسيا
الحكومة تطلب طيارين من كلا الجنسين براتب ألف دينار
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط