الرئيسية > شؤون ديموقراطية  > برلمانيات
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 1023 "النواب" يقر قانوني الموازنة العامه للدولة والوحدات الحكومية (2019-01-03 20:22:01)

الساعة - اقر مجلس النواب مشروعي قانوني الموازنة العامه للدولة لسنة 2019 والوحدات الحكومية لسنة 2019 عقب جلسات ماراثونية امتدت لاربعة ايام في جلسات صباحية ومسائية من يوم الاحد الى الخميس تخللها يوم عطلة (الثلاثاء ) .

ونالت الموازنة 60 صوتا من اصل 105 حضروا جلسة التصويت التي عقدت برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وهيئة الوزارة .

ووافق المجلس على موازنة الوحدات الحكومية لسنة 2019 باغلبية 65 صوتا من اصل 105
ووافق المجلس على توصيات اللجنة المالية وتحدث 105 من اصل 130 نائبا خلال الايام الاربعة في جلسات متواصلة صباحية ومسائية .

وكان لافتا ان مشروع قانون العفو العام حضر بقوة تحت القبة في كلمات الغالبية العظمى من النواب الذين اكدوا على توسيعه .
وعبر النواب عن تثمينهم وشكرهم الى جلالة الملك عبدالله الثاني على اصداره توجيهاته السامية للحكومة لاصدار قانون العفو العام .
وتعرضت سياسة الحكومه الاقتصادية الى نقد وخاصة فرض الضرائب على المواطنين ورفض لوصفات صندوق النقد الدولي .
واكد النواب على ضرورة قيام الحكومة باتباع سياسة اقتصاديه تؤدي الى تحسين مستوى معيشة المواطنين .
واشاد نواب بانفتاح رئيس الوزراء وقدرته على العمل من اجل تحسين الواقع الاقتصادي علاوة على الاشادة بنزاهته ومحاربته للفساد
وحظيت السياسة المتعلقة بالطاقة واسعار المحروقات بمساحة في مداخلات النواب ، منتقدين سياسة تحديد اسعار المحروقات والتي وصفت بانها لا تعتمد على سياسة اسعار السوق .
وعرض النواب في كلماتهم المطالب الخدماتية لدوائرهم الانتخابية وخاصة فيما يتعلق بالصحة والتعليم والبنية والتحتيه .
وطالب النواب من الحكومة العمل على تحسين الواقع المعاشي للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم .
وطالب النواب باجراءات اقتصادية تساعد الناس على تحسين مستوى معيشتهم ومحاربة الفساد المالي والاداري ، كما اكد النواب على ضرورة الغاء بند فرق الوقود في فاتوره الكهرباء
واشاد النواب بتقرير اللجنة المالية وعلى جهودها في مناقشة مشروع الموازنة العامه للدولة والتوصيات التي قدمتها اللجنة الى المجلس واكد النواب على ضرورة دعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير كل وسائل الدعم والامكانيات لهم .
واشاد النواب في كلمتاتهم بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحسين الاقتصاد الوطني
وطالب النواب من الحكومة العمل على حل مشكلتي الفقر والبطالة من خلال سياسات اقتصادية تشجع على الاستثمار وتوفر فرص العمل للشباب .
كما طالبت الكلمات برفع الحد الادنى للاجور وزيادة رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين .
وطالب النواب من الحكومة بمحاربة الفساد المالي والاداري . وفي بداية الجلسة طالب النائب مصطفى العساف من الحكومة ايضاحات حول ما نشر في وسائل اعلام عن قيام السلطات الايرانية البحرية باحتجاز ثلاثة اردنيين ،مطالبا من الحكومة بالعمل على حل قضيتهم بالافراج عنهم جدل تحت القبه حول اتفاقية الغاز

واعلن رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين في كلمته تحت القبة ان لجنة الطاقة عقدت اجتماعا الخميس لمناقشة اتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل وقررت تحويل الاتفاقية الى المجلس لعقد جلسة مناقشة عامه لاتخاذ قرار فيها .
ورد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بان صاحب القرار في عقد جلسة مناقشة عامه هو مجلس النواب وليس لجنة الطاقة وان اللجنة فقط تقدم مذكرة الى المجلس والذي هو صاحب الولاية في عقد الجلسة .



 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
رفع عقوبة متهم بتشويه وجه فتاة سورية إلى 10 سنوات
أمين عام وزارة التربية : حظر رحلات المغامرة والاستکشاف والتحدي لطلبة المدارس
بالأسماء .. المشمولين بالمنح والقروض الجامعية
كتلة التاجر تدعو للانفتاح على السوق الفلسطيني وإزالة المعيقات التجارية بين البلدين
وقفة احتجاجية قرب "الرابع"
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط