الرئيسية > زوايا الساعة  > الزاوية الدينية
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 7197 الإفتاء توضح آلية إصدار الفتوى (2019-07-04 11:07:36)
الإفتاء توضح آلية إصدار الفتوى

الساعة -    قالت دائرة الإفتاء العام في المملكة: إن الدائرة دأبت على إصدار الفتوى الشرعية انطلاقاً من واجبها الديني والوطني، في كافة جوانب الفتوى من عبادات ومعاملات وفلسفة التشريع والأخلاق.

وأكدت الدائرة في بيان صحفي اليوم الأربعاء أنّ رسالتها تهدف لإرساء صناعة الفتوى بصورة مؤسسية وعالمية؛ بناء على مقاصد الإسلام السمحة، ومفاهيم الشرع الإسلامي الحنيف، لزيادة الوعي الديني في مجتمعنا، والمحافظة على أمنه الفكري ولحمته الاجتماعية، وتحصينه من الأفكار الشاذة والمتطرّفة.


وأوضحت الدائرة أن الفتوى لها سياقها وظروفها المحيطة بها، وتصدر غالباً إجابةً عن سؤال لمعرفة الحكم الشرعي، وتثبت بعض الفتاوى على الموقع الإلكتروني لدائرة الإفتاء ليستفيد منها الباحثون والأكاديميون وطلبة العلم، وليس لغرض النشر الإعلامي.

ولفت إلى أن بعض الفتاوى تنشر إعلامياً خارج إطارها الصحيح وظروفها، فتفهم على غير وجهها المراد منها، ما يظهر صورة سلبية لطبيعة عمل الدائرة.

ونوهت الدائرة بأهمية الإعلام ودوره الريادي في نقل المعلومة، مذكرة بعدم جواز إخراج الفتاوى عن مناسبتها ووقتها وزمانها أو استخدامها في غير ما صدرت له، وضرورة بناء الخبر على أمانة الكلمة ومسؤولية الإعلام، والقيم الأخلاقية والأدبية السامية التي تحكم العاملين فيه، خدمة للوطن وأبنائه، وحفاظاً على أمنه وأمانه.





 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
وفاة ثلاثيني في حادث تدهور على طريق الجفر - معان
حكومة الكويت تقدم استقالتها
"الادارية العليا " تلغي قرارا لوزير الصحة
الطراونة: سنرفض إقرار ضرائب جديدة
بالاسماء .. الغذاء والدواء تنشر اسماء غشاشي الزيت
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط