الرئيسية > أخبار الساعة  > اقتصاد
  طباعةالتعليقات: 0 المشاهدات: 4389 20 % نمـــو أربــاح شركــة مصفـاة البـترول الأردنيـــة فـــي 2019 (2020-05-19 12:41:13)
20 % نمـــو أربــاح شركــة مصفـاة البـترول الأردنيـــة فـــي 2019

الساعة -  ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في نهاية العام الماضي بنسبة 20 بالمئة، لتبلغ 44.2 مليون دينار بعد خصم الضريبة، مقارنة مع 36.9 مليون دينار لنهاية عام 2018.

وبحسب البيانات التي أعلنت عنها شركة مصفاة البترول الأردنية، فقد توزعت الأرباح على أنشطة الشركة المختلفة، حيث سجلت الأرباح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 14.7 مليون دينار، ومن نشاط مصنع الزيوت 7.6 مليون دينار ومن تسويق وبيع المنتجات البترولية 21.9 مليون دينار. وأشارت الى ان صافي المبيعات للشركة من أنشطة التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز والزيوت وتسويق المنتجات البترولية قبل خصم كلفة المبيعات والمصاريف والضريبة بلغ 1.35 مليار دينار في 2019، مقارنة مع 1.62 مليار دينار بنهاية عام 2018.

والى ذلك، أعلنت الشركة عن تحويل 7.4 مليون دينار من الرصيد الاحتياطي الاختياري الى احتياطي مشروع التوسعة الرابع خلال عام 2019، وذلك بناءً على الموافقة المسبقة للهيئة العامة للمساهمين، مشيرةً الى انه تم خلال العام الماضي دفع نحو 16 مليون دينار لإعداد التصاميم والدراسات والاستشارات الخاصة بمشروع التوسعة الرابع.

وعلى ذات الصعيد، بينت الشركة ان مجموع قيمة الدين المترتب على مؤسسات حكومية وشركة الكهرباء الوطنية والخطوط الجوية الملكية لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية بلغت 285 مليون دينار في نهاية عام 2019.

واكدت الشركة أنها تتبع سياسة التعامل مع أطراف مؤهلة ائتمانيا وذلك من اجل تخفيف خطر الخسائر الناجمة عن عدم الوفاء بالالتزامات لصالح الشركة، لاسيما وأن قيمة الذمم المدينة المطلوبة من جهات حكومية أو بكفالة الحكومة وتجاوز استحقاقها أكثر من سنة بلغت نحو 95 مليون دينار.

وأشارت الشركة الى انه وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي شهدها الاقتصاد العالمي والمملكة بسبب فيروس كورونا منذ بداية العام الجاري، إلا ان شركة تسويق المنتجات البترولية «جوبترول» المملوكة لشركة مصفاة البترول الأردنية تواصل الاستمرار في التوسع بافتتاح محطات جديدة. كما بينت الشركة أن العمل جاري على انتاج زيوت جديدة تواكب التطور في السوق المحلي والخارجي، كما بدأ التوسع في استخدام زيوت أساس من المجموعة الثانية والثالثة لرفع جودة المنتجات والمساعدة في خفض كلف الإنتاج، كما ويتم شراء وتركيب خطوط إنتاج ومعدات خلط جديدة لتحديث معدات المصنع وتحسين القدرة الإنتاجية. أما فيما يخص نشاط الغاز المسال فقد تم في شهر تشرين ثاني الماضي تشغيل الوحدة الجديدة لتعبئة الغاز المسال والتي تصل طاقتها إلى (3,600) أسطوانة في الساعة في محطة غاز عمان مما يمكن الشركة من مواجهة الطلب المرتفع على الغاز خلال أشهر الشتاء.




 أضف تعليق 
* الاسم     البريد الالكتروني

(التعليقات خاضعة لرقابة إدارة الموقع، ويتحمل المعلق وحده المسؤولية الكاملة عن أي تعليق مسيء تم إجازته من إدارة الموقع بالخطأ)
إقامة صلاة العيد في الحرمين دون مصلين
أكثر من 1200 وفاة بكورونا في الولايات المتحدة
انحسار الكتلة الحارة اليوم وأجواء باردة نسبيا وماطرة في أول أيام عيد الفطر
السماح لمركبات الغاز المنزلي والصهاريج والآبار الخاصة بالعمل أيام الحظر الشامل
التربية: صرف دفعة جديدة من سلف التعليم والسكن والطارئة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة "الساعة" الإخبارية.. لا مانع من الاقتباس أو النقل شريطة ذكر المصدر..المقالات والآراء والتعليقات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها فقط